كرايسلر 300c تصبح السيارة الجديدة الأكثر حصولاً على الجوائز في تاريخ صناعة السيارات
- الأثنين 31 أكتوبر 2005 - 13:59
تابع المقال في الأسفل ▼
وقد أثار الشكل الرائع والتصميم الأميركي الكلاسيكي والتكنولوجيا المتطورة لسيارة كرايسلر 300c خيال السائقين في مختلف أرجاء العالم ، ما ساعد علامة كرايسلر على تحقيق مبيعات حطمت الأرقام القياسية في الشرق الأوسط.
وقال ترنت باركروفت نائب رئيس دايملر كرايسلر الشرق الأوسط " إن كرايسلر 300c تجمع بشكل مثالي بين الشكل الجميل والأداء المذهل مما يتيح للعملاء صفقة لا مثيل لها في الأسواق. وإنه لشرف وفخر لنا أن تحصل كرايسلر 300c على هذا التقدير الكبير ، فهي حقاً سيارة رائعة ويرجع ذلك إلى الأسلوب المبتكر لفرق كرايسلر للتصميمات والأشغال الهندسية عند إبداع هذه السيارة".
وتتمتع كرايسلر بتقاليد عريقة في مجال التصميمات المبتكرة، وتجعل الأناقة العصرية لسيارة 300c أية سيارات أخرى على الطرقات تبدو عادية. ومع تشابه العديد من السيارات اليوم في الشكل، فإن التصميم الخارجي الفريد والمزايا الفائقة بالمقصورة والتكنولوجيا المتطورة التي تجعل السائق مسيطراً بشكل ممتاز على السيارة يجعل من الصعب على أية سيارة أخرى تقليد 300c سواء على صعيد الشكل أو الأداء.
وتعود كرايسلر 300c الحائزة على العديد من الجوائز في عام 2006 بنفس العناصر التي ساهمت في نجاحها خلال 2005 وهذه العناصر هي الشكل الجميل والأداء المذهل بالإضافة إلى الفخامة والراحة والرحابة التي لا تضاهى، كل ذلك بسعر رائع في المتناول.
وتتوفر كرايسلر 300c طراز 2006 بمحرك HEMI V8 الأسطوري سعة 5,7 لتر الذي يشتمل على نظام الإزاحة المتعدد(MDS) - وهو النظام التكنولوجي المتطور للغاية الذي يعتمد على ميزة وقف استهلاك الوقود في أربع اسطوانات بمحرك هيمي HEMI عندما لا يكون الأمر يتطلب قوة الأسطوانات الثماني V8 ، مما يؤدي إلى تحسين الاقتصاد بالوقود بمعدل يصل إلى 20%. ويرتبط محرك HEMI بنظام لنقل الحركة أوتوماتيكي بخمس سرعات مع آلية عصا أوتوماتيكية (AutoStick). ويولد المحرك قوة حصانية تبلغ 340 حصاناً ( 254 كيلووات) وعزماً يبلغ 390 رطل-قدم(525 نيومتر). وتحقق كرايسلر 300c التي تعمل بمحرك HEMI معدل تسارع من الصفر إلى 60 ميلاً في الساعة في غضون 6,3 ثوان فقط.
كما يتوفر بسيارة كرايسلر 300c خيار بنظام ترفيه فيديو جديد يشتمل على مشغل DVD في وسط الكونسول وشاشة قياس 7 بوصات وريموت كونترول وسماعتين لا سلكيتين، ويمكن تخزين شاشة الـ LCD في ذراع المقعد أو رفعها لأعلى عند الاستعمال مما يسمح للركاب بالمقعد الخلفي من متابعة ما يعرض عليها.
وبالإضافة إلى تشغيل اسطوانات DVD مرئية فإن بإمكان النظام أن يقوم بتشغيل اسطوانات DVD سمعية وويندز ميديا أوديو (WMA) واسطوانات CD سمعية واسطواناتMP3 سمعية واسطوانات CD مرئية. كما يشتمل النظام على وصلات كهربائية إضافية تساعد ركاب المقعد الخلفي على مشاهدة الفيديو مباشرة من كاميرا فيديو،وتأدية ألعاب من كونسول الفيديو جيم أو تشغيل الموسيقى مباشرة من مشغل MP3 محمول.
ومن المزايا الفريدة الأخرى للنظام، إمكانية استعمال سماعات السيارة في تشغيل تسجيلات مسموعة من اسطوانة في مشغل الـ DVDبينما يكون بإمكان ركاب المقعد الخلفي الاستماع إلى أشياء مسموعة من راديو AM أو FM أو من اسطوانة في مشغل الـCD على السماعات.
كما حصلت كرايسلر 300c طراز 2006على إضافات تكنولوجية جديدة للسلامة. إذ يقوم نظام متابعة ضغط هواء الإطارات (TPM) بمراقبة ضغط الهواء داخل كل إطار وتحذير السائق في حالة وجود إطارات ذات ضغط هواء غير سليم . وقد أصبح مثل هذا النظام قياسياً في طراز 2006.
وقد شعر عملاء كرايسلر 300c بالحماس عند العودة لنظام الدفع الخلفي في عام 2005. وقد ساعدت تقنيات جديدة مثل برنامج الثبات الإليكتروني(ESP) ونظام التحكم بالسحب في كل السرعات (TCS) ونظام الفرامل المضادة للانغلاق(ABS)، في التحكم في سيارات كرايسلر 300c بطريقة أتاحت للسائق معلومات شفافة عن السيارة مما حقق قيادة استثنائية وتحكماً فريداً في الأداء. ويواصل طراز 2006 من السيارة كرايسلر 300c الاعتماد على هذه التقنيات.
وأضاف باركروفت قائلاً إن " نظام الدفع بالعجلات الخفية في كرايسلر يؤدي إلى نقل القوة للطريق بينما يحقق نظام ESP والسيطرة في السحب والفرامل المضادة للانغلاق ABS سيطرة آمنة على السيارة. كما يحقق نظام التعليق المستقل ذو الخمس وصلات أداء ممتازاً واستجابة سريعة ما يحقق قيادة سلسلة بشكل مدهش.
ويعزز برنامج الثبات الإليكتروني (ESP) من سيطرة السائق على السيارة ويساعد في الحفاظ على ثبات المركبة حتى فوق الأسطح غير المستوية. وإذا كان هناك اختلاف واضح بين تصرف السائق بالمقود وبين الطريق الذي تسير فوقه السيارة، فإن برنامج (ESP) يطبق نوعاً من السيطرة الاختيارية على الفرامل والصمامات الخانقة ليعيد السيارة مرة أخرى إلى الطريق الذي يعتزم السائق السير فيه. ويساهم مثل هذا النظام في تحسين السيطرة على المركبة وفقاً لظروف مختلفة، ويتم تشغيله دون تدخل تحت ظروف القيادة الطبيعية. كما يقدم برنامج ESP نظام مساعدة الفرامل الذي يتدخل في الوقت المناسب الذي يتطلب الأمر أقصى استخدام للفرامل، وذلك من خلال استشعار معدل استخدام الفرامل- باستخدام الضغط الكامل على كل المكابح الأربعة.
ويعزز نظام التحكم بالسحب في كل السرعات (TCS) من حركة السيارة ويحول دون انزلاق العجلات عندما يتم التسارع فوق الطرق المنزلقة. كما يحقق هذا النظام درجة من السيطرة في ثبات المركبة-وهو تقدم يتجاوز الأنظمة السابقة في التحكم بالسحب. ويحافظ نظام الفرامل القابلة للانغلاق ABS على سير السيارة في خط مستقيم في الوقت الذي يحافظ فيه على التحكم بالمقود عند استخدام الفرامل على الطرق المنزلقة وذلك بمنع انغلاق الفرامل.
واختتم باركروفت قائلاً " إن طراز 2006 من كرايسلر 300c سوف يواصل إدخال البهجة على نفوس السائقين في مختلف أرجاء الشرق الأوسط. وتجسد المبيعات القياسية التي تحققت منذ طرحها بالمنطقة على أن هذه السيارة تأسر خيال السائقين الذين يطلبون الأفضل من سيارتهم. ومع إضافة محرك HEMI V8 سعة 5,7 لتر ومزايا رفاهية أخرى فإن بإمكان هذه السيارة أن تعزز مركزها".
قائمة الجوائز في 2005:
1. 2005 North American Car of the Year
2. 2005 AUTOMOBILE Magazine Automobile of the Year
3. Auto Week - America's Best Sedan: 300C
4. Edmunds Editors' Most Wanted Vehicle for 2005: Chrysler 300
5. Edmunds.com's Top 10 Hippest
6. 2005 Car and Driver 10Best "Full-Size Sedan."
7. SmartMoney "Best Full Size Sedan."
8. Money Magazine Car of the Year.
9. Life Magazine "The Sexiest Cars of 2005"
10. Maxim Magazine Car of the Year
11. African Americans On Wheels/Urban Wheel Awards Car of the Year
12. Automotive Rhythms Urban Elite Car of the Year
13. Automotive Fleet - Fleet Car of the Year
14. ROAD & TRAVEL Magazine "2005 International Car of the Year"
15. Advertising Age 10 Hottest Cars.
16. Detroit News Car of the Year