منتديات رومنسيات السعودية
ﺂ̲ﮬ̲̌ﮧﻟ̲ﺂ̲ بـڳ ﻋزْۑزْۑ ﺂ̲ﻟ̲زﺂ̲ئږ

ﻧَوِرُتْ ﻣ̝̚ڻٺﮃېٱٺ ڔۈﻣ̝̚ڻﺳ̭͠ېٱٺ ٱڷﺳ̭͠ﻋ̝̚ۈﮃېۂ
بِتْۄآجَدِﻛَ آلَجَمـَيْلَ ۄآلَآﻛَثٌرَ مـَنّ رَآئعَ
ۆﻧ̲ﺗ̲ﻣ̲ﻧ̲ى ﺂ̲ﻧ̲ يےڳۆﻧ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ﻧ̲ﺗ̲ﺩ̲ى ﻧ̲ﺂ̲ﻟ̲ ﻋﻟ̲ى أﻋﺟ̅ﺂ̲بـڳﻣ̲
ۆﺂ̲ﻧ̲ ﺗ̲ﻓ̲يےﺩ̲ۆﺂ̲ ۆﺗ̲ﺳ̲ﺗ̲ﻓ̲يےﺩ̲ۆﺂ̲ ﻣ̲ﻧ̲ خﻟ̲ﺂ̲ﻟ̲ ﻣ̲ﺷ̲ﺂ̲ږڳﺗ̲ڳﻣ̲ أۆ ﺂ̲طﻟ̲ﺂ̲ﻋڳﻣ̲ ﻋﻟ̲يےﮬ̲̌ﮧ


ﻟ̲̲ﻣ̲زيےﺩ̲ ﻣ̲ن ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ﻋﻟ̲ۆﻣ̲ﺂ̲ت̲ ﺂ̲ﻟ̲ږﺟ̅ﺂ̲ء ﺂ̲ﻟ̲ﺂ̲ﺗ̲ڝﺂ̲ﻟ̲ بـﺂ̲ﻟ̲ﺩ̲ﻋﻣ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﻓ̲ﻧ̲يے للَمـَنّتْدِى
محمد:0549444554
حسن:0554390861

أۆ ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ږﺂ̲ﺳ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧ ﻋﻟ̲ى ﺂ̲ﻟ̲بـږيےﺩ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﺂ̲ﻟ̲ڳﺗ̲ږۆﻧ̲يے
romnseat@hotmail.com


منتديات رومنسيات السعودية
ﺂ̲ﮬ̲̌ﮧﻟ̲ﺂ̲ بـڳ ﻋزْۑزْۑ ﺂ̲ﻟ̲زﺂ̲ئږ

ﻧَوِرُتْ ﻣ̝̚ڻٺﮃېٱٺ ڔۈﻣ̝̚ڻﺳ̭͠ېٱٺ ٱڷﺳ̭͠ﻋ̝̚ۈﮃېۂ
بِتْۄآجَدِﻛَ آلَجَمـَيْلَ ۄآلَآﻛَثٌرَ مـَنّ رَآئعَ
ۆﻧ̲ﺗ̲ﻣ̲ﻧ̲ى ﺂ̲ﻧ̲ يےڳۆﻧ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ﻧ̲ﺗ̲ﺩ̲ى ﻧ̲ﺂ̲ﻟ̲ ﻋﻟ̲ى أﻋﺟ̅ﺂ̲بـڳﻣ̲
ۆﺂ̲ﻧ̲ ﺗ̲ﻓ̲يےﺩ̲ۆﺂ̲ ۆﺗ̲ﺳ̲ﺗ̲ﻓ̲يےﺩ̲ۆﺂ̲ ﻣ̲ﻧ̲ خﻟ̲ﺂ̲ﻟ̲ ﻣ̲ﺷ̲ﺂ̲ږڳﺗ̲ڳﻣ̲ أۆ ﺂ̲طﻟ̲ﺂ̲ﻋڳﻣ̲ ﻋﻟ̲يےﮬ̲̌ﮧ


ﻟ̲̲ﻣ̲زيےﺩ̲ ﻣ̲ن ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ﻋﻟ̲ۆﻣ̲ﺂ̲ت̲ ﺂ̲ﻟ̲ږﺟ̅ﺂ̲ء ﺂ̲ﻟ̲ﺂ̲ﺗ̲ڝﺂ̲ﻟ̲ بـﺂ̲ﻟ̲ﺩ̲ﻋﻣ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﻓ̲ﻧ̲يے للَمـَنّتْدِى
محمد:0549444554
حسن:0554390861

أۆ ﺂ̲ﻟ̲ﻣ̲ږﺂ̲ﺳ̲ﻟ̲ﮬ̲̌ﮧ ﻋﻟ̲ى ﺂ̲ﻟ̲بـږيےﺩ̲ ﺂ̲ﻟ̲ﺂ̲ﻟ̲ڳﺗ̲ږۆﻧ̲يے
romnseat@hotmail.com

منتديات رومنسيات السعودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

منتديات رومنسيات السعودية


اعلان .... ⛔️


السلام عليكم



يسرنا نحن ركاز نجد العقارية

بتوفير جميع العقارات

في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية


من تأجير وبيع بالكاش أوعن طريق البنك

أراضي، شقق ، فلل روف ، أدوار ، فلل

فلل مودرن ، بناء ذاتي


وأيضاً نوفر قيمه تمويلك العقاري بالكاش

وأيضاً نوفر لك سيوله تمويل مقابل الرهن العقاري


كما يتوفر لدينا

توفير الدفعه الأولى المقدمه للعقار مجاناً

وسداد جميع المتعثرات

التي تعيق استخراج العقار مجاناً


ومن يرغب بالعمل لدينا في مجال التسويق العقاري

يمكنك تقديم السيرة الذاتية عبر البريد الالكتروني


البريد الالكتروني :

info@rkaznajd.com.sa


الدعم الفني :

Mohammed alamri

من داخل المملكة 0549444554

من خارج المملكة +966549444554


Saeed asiri

من داخل المملكة 0555335325

من خارج المملكة +966555335325


ركاز نجد العقارية

لسنا الوحيدون ولاكننا الأفضل



descriptionاختبارات الإيمان Emptyاختبارات الإيمان

more_horiz


لكلّ شيء في هذا الكون اختبارات ومقاييس يخضع لها، بها نحكم عليه،
ونأخذ فكرةً واضحة عن مستواه؛ فللجودة اختبارات،

وللشّفافيّة اختبارات، وللحفظ اختبارات، وللذّكاء اختبارات.


فهل للإيمان اختبارات يُعرف بها ويُقاس؟
هكذا يُفترض؛ إذ هل يُعقل أن يكون لكلّ شيء في الكون اختبارات،

وأنْ لا يكون للإيمان اختبارات، وهو أولى ما يمكن أنْ يكون له اختبارات في الحياة؟


بعض النّاس لا يعجبه الحديث عن اختبارات للإيمان؛

لأن بهذه الاختبارات ربّما ستنكشف عورته، وسيستبين كذبه،

وبعضهم لا يعرف أصلاً أنّ للإيمان اختبارات.


والسّؤال: هل يمكن أن نبني من أدلّة الشّريعة مقياسًا للإيمان نعطي من خلاله
كلّ إنسان مستواه الإيمانيّ على شكل درجات أو نسبة
بما يُمَكّن هذا الإنسان أن يقف على حقيقة إيمانه، ومستوى تديّنه الذي سيلقى غدًا به ربّه.


أحسب أنّ الأمر ليس عسيرًا فعلى ما ورد من دلائل الشّرع فإنّ لشعائر الإسلام

ثقلاً نسبيًّا يمكن معه أن نعطي لكلّ شعيرة درجة ما،

وفي المقابل يمكن أن نعطي المناهي كذلك ثقلاً نسبيًّا يفرّق بين درجاتها.


كلّ ما سبق -أعني إعطاء كلّ من الأوامر، والمناهي ثقلاً نسبيًّا- يمكن
أن يحصل بتقليب النّظر في أدلّة الشّرع، وملاحظة جملة من الاعتبارات قد يكون منها عظم النّفع، أو الضّرر،

أو بالنّظر إلى المستوى الذي يعود عليه هذا النّفع أو الضّرر

هل هو المستوى الفرديّ الشّخصيّ، أم المستوى الأسريّ،

أم المستوى المجتمعيّ، أم مستوى الأمّة، أم مستوى الإنسانيّة جمعاء.




وحتى لا تكون هذه الدعوة مبتوتة الصّلة بأدلّة الشّرع، فإنّي أودّ أن أشير إلى أهمّ مستندين لهذه الدّعوة،
أولاً حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الصّحيح الذي وضّح فيه أنّ شعب الإيمان ليست على مستوًى واحد؛



فثمّة تفاضل بين هذه الشّعب؛ فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: الإيمان بضع وستون شعبة، أعلاها قول لا إله إلاّ الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطّريق،

وبدهيّ أن بين الأعلى، والأدنى درجات تتفاوت قيمة، وأهمّيّة، وأثرًا.


فهل الإقرار لله بالوحدانيّة كإماطة الأذى عن الطّريق؟

وهل الصّلاة التي هي عمود الدّين بما تعود به على المرء من تقوى،

وورع، وإيمان كإعفاء اللّحية؟ وهل الزّكاة بأثرها العظيم على المجتمع كتقصير الثّوب؟


والحديث الآخر الذي يبيّن فيه رسول الله التّفاوت بين المناهي،

فإنّ الإسلام جعل المناهي على درجات متفاوتة،
فجعل قسمًا منها هي أعاظم الذّنوب،
موبقات مهلكات لا ترتجى معها النّجاة يوم القيامة، إمّا قطعًا كالشّرك بالله،

وإمّا ظنًا كقتل النّفس المحرّمة، والفرار من الزّحف، وعقوق الوالدين.


وجعل قسمًا آخر منها هي صغائر الذّنوب، لممٌ تُكفّر بالصّلاة إلى الصّلاة،

وجعل قسمًا ثالثًا هي ذنوب كبيرة لكنّها ليست موبقات، ولا لممًا.


فهل الكبر الذي قال فيه صلّى الله عليه وسلّم لا يدخل الجنّة
من كان في قلبه ذرّة من كبر، كحلق اللّحية.


وهل قطيعة الرّحم التي قال فيها صلّى الله عليه وسلّم لا يدخل الجنّة

قاطع كالاستماع للموسيقا؟


على أنّه يجب ملاحظة أنّ اختبارات الإيمان
قسمان: قسم فيما بين العبد وربه من علاقة، كالصّلاة، والصّيام، ونحو ذلك ممّا هو علاقة صرفة بين العبد وربّه،

وقسم هو علاقة فيما بين الإنسان وأخيه الإنسان، وأحسب أنّ الحديث عن القسم الثّاني أهمّ واقعيًّا من الحديث عن القسم الأوّل؛ فكم من النّاس،



بل كم من الملتزمين ينجحون في اختبارات الإيمان التي هي علاقة صرفة بين الإنسان وربه،
لكنّهم يفشلون فشلاً ذريعًا في اختبارات الإيمان التي هي علاقة بينه، وبين أخيه الإنسان.


ويبقى السّؤال: هل يمكن بناء مقياس للإيمان كتلك المقاييس التي تعطي نسبة واضحة للشّيء المقيس،

بحيث يُقال للشّخص المختَبَر: إنّ نسبة إيمانك 90% أو أكثر أو أقلّ،

ومن ينجح في هذه الاختبارات فهو المؤمن الحقّ، ومن يخفق فإيمانه دعوى تحتاج إلى برهنة؟!


descriptionاختبارات الإيمان Emptyرد: اختبارات الإيمان

more_horiz
اختبارات الإيمان 931533839

descriptionاختبارات الإيمان Emptyرد: اختبارات الإيمان

more_horiz
اختبارات الإيمان Aa09ff6150

descriptionاختبارات الإيمان Emptyرد: اختبارات الإيمان

more_horiz
يعطيك العافية

descriptionاختبارات الإيمان Emptyرد: اختبارات الإيمان

more_horiz
روووووووووووووعه
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد